الأسئلة الشائعة
قد تكون كلمات المرور لمرة واحدة قد انتهت صلاحيتها. يرجى التواصل مع [email protected] لطلب تحديث كلمة المرور لمرة واحدة.
في الشاشة المنبثقة، يرجى وضع اسم المستخدم الذي تم استلامه من [email protected] ورمز مرور Google Authenticator ككلمة المرور.
- اضغط على رابط تسجيل الدخول https://services.uaefiu.gov.ae
- انتقل إلى أنظمة SYSTEMS
- انقر على GOAML
- ستظهر بعد ذلك الشاشة المنبثقة أدناه؛ يجب استخدام اسم المستخدم الذي تم استلامه من [email protected] ورمز مرور Google Authenticator المكون من 6 أرقام ككلمة مرور (يُشار إلى أن الرمز يتغير كل 30 ثانية لأسباب أمنية).
5. سيتم توجيهك إلى صفحة goAML الرئيسية
6. انقر فوق زر تسجيل الدخول Login
7. اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين اخترتهما عند التسجيل في goAML ثم انقر فوق تسجيل الدخول Login
يوفر نظام goAML للمستخدمين زر نسيت كلمة المرور Forgot Password إلى جانب زر تسجيل الدخول Login
- انقر فوق زر نسيت كلمة المرور Forgot Password
- عندما تفتح نافذة طلب إعادة تعيين كلمة المرور Reset Password Request، أدخل اسم المستخدم > البريد الإلكتروني > إرسال Submit
سيتلقى عنوان البريد الإلكتروني المسجل بعد ذلك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط يُعيد التوجيه إلى بوابة goAML حيث سيتم فتح صفحة طلب إعادة تعيين كلمة المرور.
بعد إدخال كافة التفاصيل المطلوبة، سيتم تعيين كلمة المرور الجديدة.
يرجى إرسال المعلومات التالية إلى فريق دعم goAML على [email protected] للتحقق من هويتك واسترداد اسم المستخدم الخاص بك:
- اسم الجهة كما هو مسجل في goAML
- الاسم والشهرة كما هما مسجلان في goAML
- عنوان البريد الإلكتروني المسجل
- رقم الهوية الإماراتية (لا حاجة لإرسال نسخة عنها)
- رقم جواز السفر (لا حاجة لإرسال نسخة عنها)
- تاريخ الميلاد
- معرِّف المؤسسة (أي الرقم الذي يتم تعيينه بواسطة goAML لكل مؤسسة بعد التسجيل الناجح. ويجب أن يكون موجودًا في الموافقة التي يتم استلامها عبر البريد الإلكتروني من goAML).
- الجنسية
- تعيّن المؤسسة مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال/مسؤول الاتصال الجديد.
- يجب أن تطلب المؤسسة موافقة الجهة الرقابية عبر البريد الإلكتروني قبل تسجيل الشخص الجديد في النظام.
- يتم تسجيل مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال الجديد في نظام إدارة التحكم في الوصول إلى الخدمة SACM (المرحلة الأولى).
- يجب أن توافق الجهة الرقابية على تسجيل مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال الجديد في نظام SACM حتى يتمكن من الحصول على بيانات اعتماد خاصة به لتسجيل الدخول إلى الشبكة.
- يجب أن يتسجّل مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال الجديد في goAML كشخص تحت نفس معرِّف المؤسسة (أي الرقم الذي يتم تعيينه بواسطة goAML لكل مؤسسة بعد التسجيل الناجح. ويجب أن يكون موجودًا في الموافقة التي يتم استلامها عبر البريد الإلكتروني من goAML).
- يجب أن تبلّغ الجهة الرقابية فريقَ دعم goAML ([email protected]) بإلغاء تنشيط مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال السابق وتفعيل الجديد عبر البريد الإلكتروني.
- بعد تسجيل الدخول الأولي، يجب أن يغيّر مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال الجديد تفاصيل جهة الاتصال ضمن تفاصيل المؤسسة My ORG على goAML باتباع الخطوات الواردة في السؤال الثامن أدناه.
- يجب أن توافق الجهة الرقابية على هذه التغييرات على goAML.
يرجى الرجوع إلى دليل التسجيل للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية.
- يتم التسجيل في بوابة الخدمات الإلكترونية (SACM) للتمكّن من الدخول إلى الشبكة.
- توافق الجهة الرقابية على التسجيل المسبق في نظام SACM.
- يتلقى المستخدم الجديد اسم مستخدم SACM ومفتاح الأمان.
- يمكن للمستخدم الجديد تنزيل تطبيق Google Authenticator على هاتفه المحمول واستخدام المفتاح السري لإعداد حسابه.
- يستخدم المستخدم الجديد اسم المستخدم المستلم ورمز مرور Google Authenticator المكون من 6 أرقام لتسجيل الدخول إلى الشبكة والوصول إلى goAML.
- يجب أن يتسجّل المستخدم الجديد كشخص تحت نفس معرِّف المؤسسة (أي الرقم الذي يتم تعيينه بواسطة goAML لكل مؤسسة بعد التسجيل الناجح. ويجب أن يكون موجودًا في الموافقة التي يتم استلامها عبر البريد الإلكتروني من goAML).
- يجب أن يوافق المستخدم الإداري للمؤسسة (مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال) على طلب المستخدم الجديد باتباع الخطوات الموضحة في القسم 5 من دليل التسجيل في goAML.
من أجل تحديث تفاصيل المؤسسة، يجب على المستخدم اتباع الخطوات التالية:
- الخطوة 1: يجب أن يسجّل المستخدم الدخول إلى بوابة وحدة المعلومات المالية باستخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول التي حصل عليها أثناء عملية التسجيل.
- الخطوة 2: بمجرد قيام المستخدم بتسجيل الدخول، يجب أن يذهب إلى قائمة My goAML، وينقر فوق قائمة "تفاصيل مؤسستي" " My Org Details"
- الخطوة 3: يجب أن يحدّث المستخدم تفاصيل الجهة المبلِّغة مثل الاسم ورقم التأسيس والاختصار والاسم التجاري والنشاط التجاري والبريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني وجهة الاتصال ورقم الهاتف وعنوان المؤسسة وما إلى ذلك.
بمجرد تقديم الطلب، تقوم الجهة الرقابية/التنظيمية بالتحقق من هذه المعلومات وبعد الموافقة، يرسل النظام رسالة تأكيد تلقائية عبر البريد الإلكتروني إلى المؤسسة.
يمكن لمستخدمي goAML تغيير تفاصيل المستخدم الخاصة بهم عند الحاجة عن طريق الذهاب إلى قائمة My goAML واختيار تفاصيل المستخدم الخاصة بي My User Details.
ستفتح نافذة الشخص المسجل؛ تتوفر تفاصيل حول طريقة ملئها في دليل التسجيل في goAML. بعد تقديم الطلب، يجب على المستخدم انتظار موافقة المستخدم الإداري (مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال) للمؤسسة أو إذا قدم مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال التغييرات، فتتولّى الجهة الرقابية / الجهة التنظيمية الموافقة.
من حيث النظام، نعم. فالتفويض ممكنٌ على نظام goAML. يجوز للجهة المبلِّغة المسجلة تفويض وظيفة الإبلاغ إلى طرف ثالث. ومع ذلك، يوصى بأن يقوم الطرف المفوض بإنشاء حساب على منصة goAML الخاصة بوحدة المعلومات المالية (باستخدام خيار "التسجيل كمؤسسة" ‘Register as an Organization’) قبل تلقي تفويض مسؤوليات الإبلاغ نيابة عن المؤسسة.
بعد تسجيل الدخول إلى بوابة goAML، يجب أن يضغط مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/ مسؤول الامتثال على قائمة المسؤول Admin ويختار المؤسسات النشطةActive Organizations من القائمة المنسدلة. يرجى ملاحظة أن هذه الميزة متاحة فقط للمستخدم الإداري للمؤسسة، أي مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال.
سيتم عرض صفحة المؤسسات النشطة Active Organizations، وعلى المستخدم أن ينقر على تغيير المؤسسة المفوضة المحددة Change Selected Delegating Organization. يرجى ملاحظة أنه يجب تسجيل الجهة المفوضة واعتمادها على منصة goAML من قبل الهيئة التنظيمية/الرقابية قبل الشروع في هذه الخطوة. يرجى العودة إلى دليل التسجيل للحصول على تفاصيل حول طريقة التسجيل في النظام كمؤسسة جديدة.
يُفتح بعد ذلك نموذج تسجيل المؤسسة Registering Organization، حيث سيُطلب من المستخدم تحديد الطرف المفوض المطلوب عن طريق اختيار خانة تغيير التفويض Change Delegation.
يتم بعد ذلك ملء خانة "تغيير التفويض" Change Delegation، ويُطلب من المستخدم النقر فوق "موافق" OK.
بعد ذلك، يجب أن يحدد المستخدم معرِّف المؤسسة المرتبط بالطرف المفوض على نظام goAML.
متى تم تقديم الطلب، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل الجهة الرقابية / التنظيمية قبل تمكين وظيفة التفويض.
تتولى الجهة الرقابية / التنظيمية المعنية الموافقة على تسجيلات الجهات الخاضعة لتنظيمها وأي تغييرات تتعلق بتفاصيلها أو تفاصيل مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال.
يجوز لمسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال تقديم معلومات إضافية حول تقرير تم تقديمه عن طريق تقديم "ملف معلومات إضافية بدون المعاملة" أو ملف معلومات إضافية مع المعاملة إذا كان من الضروري الإبلاغ عن معاملات إضافية.
يجب أن يذكر مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال الرقم المرجعي للتقرير الأصلي من خلال الإشارة إلى الرقم المرجعي للتقرير على الإنترنت في الحقل المرجعي لوحدة المعلومات المالية كما هو موضح أدناه.
يتعين على المؤسسة تحديد خيار التسجيل كمؤسسة عند التسجيل في نظام goAML لأول مرة. بمجرد موافقة الجهة التنظيمية/ الرقابية على الطلب، قد تسمح الجهة المُبلغة لاحقًا للمستخدمين الداخليين في المؤسسة بالتسجيل في النظام عن طريق تحديد خيار التسجيل كشخص.
نعم. يمكن طباعة كافة التقارير قبل تقديمها. على المستخدم الضغط على زر المعاينة قبل تقديم التقرير ثم الضغط على أيقونة الطابعة لطباعته كما هو موضح أدناه.
تعد لوحة رسائل goAML وسيلة اتصال آمنة بين وحدة المعلومات المالية في دولة الإمارات ومستخدمي goAML. وتتمثل ميزتها في أنها تسمح بالاتصال في الاتجاهين بين الجهات المبلغة ووحدة المعلومات المالية.
يتم إخطار الجهات المبلغة على الفور من خلال لوحة الرسائل في حال قبول تقاريرها أو رفضها. وبالمثل، يتم استخدام هذه الميزة في الحالات التي تطلب فيها وحدة المعلومات المالية معلومات إضافية من الجهة المبلغة أو لإرسال إشعارات توجيهية وتقارير تغذية راجعة.
لا ترتبط لوحة الرسائل بأي مستخدم محدّد، بل بالمؤسسة ككل.
تم تكوين goAML مسبقًا ليشمل دورَين اثنَين تم تحديدهما في النظام لكل من المستخدم الإداري للجهة المبلِّغة RE Admin (المستخدم الذي سجل المؤسسة، أي مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال) ومُستخدم الجهة المبلِّغة RE User (المستخدم الذي تسجل كشخص تحت نفس معرِّف المؤسسة). تم تصميم هذَين الدورَين وإعطاء عدة حقوق وصول لكل مجموعة فرعية محددة من المستخدمين في النظام. يمكن للمستخدم الإداري تحديد الأدوار التي ينبغي على المستخدمين القيام بها كما هو موضح أدناه:
- الذهاب إلى المسؤولAdmin ، والنقر فوق إدارة دور المستخدم User-Role Management
- انقر على المستخدم المطلوب داخل المؤسسة وحدد دوره.
إذا رأى المستخدم الإداري في المؤسسة أن حقوق وصول المستخدم التي تم تكوينها مسبقًا والمحددة ليست مناسبة لمستخدميه، يمكنه إضافة دور جديد لمؤسسته كما هو موضح أدناه:
- الذهاب إلى المسؤولAdmin ، والنقر فوق إدارة الأدوار Role Management
- الضغط على إضافة دور جديد لهذه الجهة Add a new role for this entity
يسمح النظام بعد ذلك لمسؤول المؤسسة بإنشاء دور جديد لمؤسسته، حيث يمكنه تحديد حقوق الوصول الخاصة بمختلف أنواع المستخدمين في المؤسسة.
يجب اختيار "الحساب" عندما يتضمن التقرير معاملات. ينبغي اختيار "شخص" أو "جهة" في حال لم تتوفر تفاصيل "الحساب" للمؤسسة.
أمثلة: بالنسبة لمعاملات الإيداع النقدي، يجب أن تختار المؤسسة "طرف ثنائي"، من "شخص" إلى "حساب". بالنسبة لمعاملات السحب النقدي، يجب أن تختار المؤسسة "طرف ثنائي" من "حساب" إلى "شخص". بالنسبة للتحويلات المالية، يجب أن تختار المؤسسة "طرف ثنائي" من "حساب" إلى "حساب".
في حالة المؤسسات غير المصرفية/ المؤسسات غير شركات الخدمات المالية، من الأفضل استخدام "شخص" أو "جهة".
الاحتيال ليس نوعاً من أنواع التقارير المتوفرة على goAML. ومع ذلك، للإبلاغ عن حادثة احتيال، قد تختار المؤسسات رفع تقرير معاملات مشبوهة أو تقرير أنشطة مشبوهة على حسب نوع الاحتيال الذي تبلغ عنه. بالإضافة إلى ذلك، يجب اختيار سبب الإبلاغ الأكثر ملاءمة لوصف المؤشرات التحذيرية التي يجب تسليط الضوء عليها بعناية.
لا تزال المؤسسات التي تريد الوصول إلى CBSP لأنظمة الدفع بحاجة إلى الاتصال ببروتوكولات MPLS، وهذا يعني جميع المؤسسات الخاضعة لرقابة المصرف المركزي. بخلاف ذلك، يمكن للمؤسسات الوصول إلى goAML باستخدام اتصال إنترنت عادي من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية "إدارة التحكم في الوصول إلى الخدمات" SACM.
وفقًا للقسم (7) – المادة (20) البند (3) من قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة "ترتيبات إدارة الامتثال المناسبة لمكافحة الجريمة بما في ذلك تعيين مسؤول الامتثال" والقسم (8) - المادة (21)، يتم ذكر المهام المتوقعة من مسؤول الامتثال.
كلا، فمنصة goAML عبارة عن منصة لتقديم تقارير الاشتباه فقط.
5 أيام تقويمية.
15 يوماً تقويمياً.
5 أيام تقويمية. ومن ثم، يرجى النقر على "رجوع" Revert وتحرير التقرير في وضع المسودة وإعادة إرساله قبل فترة السماح البالغة 10 أيام لإعادة التقديم. وبخلاف ذلك، على المؤسسة أن تقدم تقريراً جديداً.
4 آلاف حرف.
يرجى التحقق من صندوق البريد غير المرغوب فيه (junk). إذا لم يتم العثور عليه هناك، قد تكون خوادم بريد الجهة المُبلِّغة قد حظرت البريد الإلكتروني. يرجى مطالبة فريق تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة بإدراج عنوان البريد الإلكتروني للنظام [email protected] وإبلاغ فريق دعم goAML لتتم إعادة الإرسال عبر البريد الإلكتروني [email protected] .
يرجى تسجيل نفسك كشخص تحت نفس معرِّف المؤسسة. ستقيّم الجهة التنظيمية/الرقابية طلبك لتتم الموافقة عليه أو رفضه وفقًا لذلك.
لمعرفة طريقة التسجيل كشخص، يرجى العودة إلى القسم 4 في دليل التسجيل في goAML (التسجيل في المرحلة الثانية).
يمكنك الاتصال بصاحب العمل السابق لطلب إلغاء تنشيط المستخدم القديم الخاص بك في كلتا المرحلتين، أكان في بوابة الخدمات الإلكترونية (SACM) أو في goAML حتى تتمكن من استخدام تفاصيلك لإنشاء ملفات تعريف جديدة لمكان عملك الجديد.
لمعرفة طريقة التسجيل كشخص، يرجى العودة إلى القسم 4 في دليل التسجيل في goAML (التسجيل في المرحلة الثانية).
يمكنك الاتصال بصاحب العمل السابق لطلب إلغاء تنشيط المستخدم القديم الخاص بك في كلتا المرحلتين، أكان في بوابة الخدمات الإلكترونية (SACM) أو في goAML حتى تتمكن من استخدام تفاصيلك لإنشاء ملفات تعريف جديدة لمكان عملك الجديد.
يجب التسجيل كمؤسسة وليس كشخص. يتوفر زر "التسجيل كشخص" للمستخدمين الإضافيين فقط بعد أن تصبح المؤسسة نشطة.
يجب ألا يتجاوز حجم كل مرفق 5 ميجابايت. يجب أن يكون اسم الملف باللغة الإنجليزية، وقصيرًا، على ألا يتضمن أي رموز خاصة. بالنسبة لمرفقات التقارير، تصل السعة القصوى إلى 20 ميجابايت لكل تقرير.
احرص على النقر على زر "تحميل" “Upload” قبل إرسال النموذج.
يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى فريق دعم goAML على [email protected] لإلغاء طلبك الحالي حتى تتمكن من إعادة التسجيل باستخدام رقم الهاتف المحمول الصحيح.
نقترح تنزيل تطبيق Google Authenticator على الهاتف المحمول الجديد وإعادة الإعداد باتباع القسم 5 من دليل التسجيل المسبق.
توافق الجهة التنظيمية/ الرقابية على كلا الطلبين لمؤسستك.
يمكن متابعة الموضوع مع المستخدم الإداري لمؤسستك والذي عادةً ما يكون مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال. يجب أن يوافق المستخدم الإداري في المؤسسة على جميع المستخدمين الإضافيين المسجلين ضمن نفس المؤسسة، أي مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال.
يرجى التحقق من صندوق البريد غير المرغوب فيه. إذا لم يتم العثور عليه هناك، قد تكون خوادم بريد المؤسسة قد حظرت البريد الإلكتروني. يرجى مطالبة فريق تكنولوجيا المعلومات لدى جهتكم بإدراج عنوان البريد الإلكتروني للنظام [email protected] وإبلاغ فريق دعم goAML.
يرجى إعادة تقديم طلبك والتأكد من الضغط على "تصفح" (browse) لتحديد المستندات التي ترغب في تحميلها، ثم الضغط على "تحميل" (upload). من المفترض أن تظهر بعد ذلك رسالة منبثقة على شاشتك تطلب منك تأكيدًا لتحميل المستندات. إذا لم ترَ النافذة المنبثقة، عليك ضبط إعدادات متصفح الويب الخاص بك والسماح بالنوافذ المنبثقة. وإلا فلن يتم تحميل المستندات إلى النظام.
يكون مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال هو الشخص الذي يقوم بتسجيل المؤسسة. وبالتالي، يتم تسجيله افتراضيًا بمجرد تسجيل المنظمة على goAML. وهذا يعني أنه لا يلزم تسجيل الشخص. لا يلزم تسجيل الأشخاص إلا إذا كانت المنظمة ترغب في تسجيل مستخدمين إضافيين بجانب مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال أو في حالة تغيير مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال/مسؤول الامتثال.
يرجى إعداد تطبيق Google Authenticator وفقًا للقسم 4 من دليل التسجيل المسبق https://www.uaefiu.gov.ae/en/media/pdf/guidance/goAML%20Pre-registration%20Guide%20-%20Reporting% 20Entities.pdf وإكمال تسجيلك على goAML باتباع الدليل المرفق.
قد يُعزى ذلك إلى مشكلة في رمز مرور Google Authenticator المكون من 6 أرقام. إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد، فننصحك بمزامنة الوقت مع تطبيق Google Authenticator. وإلا فيمكنك حذف التطبيق وإعادة تثبيته.
للأسف، لا يقوم مزود الخدمة بتوصيل كلمات المرور لمرة واحدة بالرسائل النصية القصيرة إلى أرقام الهواتف الجوالة الدولية. يرجى استخدام رقم هاتف جوال إماراتي.
كلا، يرجى إعادة تقديم طلب تسجيلك المسبق في نظام SACM وإرفاق جميع المستندات المطلوبة في ملف PDF واحد.
يرجى تجنب نسخ المعلومات من مستند ولصقها في النظام. يرجى كتابة التفاصيل بنفسك. يرجى التأكد من أن حجم المرفق أقل من 5 ميجابايت وأن اسم الملف قصير باللغة الإنجليزية ولا يحتوي على أي أحرف خاصة.
للأسف، لا يمكننا تعديل التفاصيل المسجلة لدينا. يجب إلغاء الطلب حتى تتمكن من إعادة تقديمه.
من أجل حماية المعلومات السرية الواردة في التقارير الخاصة بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة المقدمة، تمت برمجة نظام goAML لحذف التقارير كما هو موضح أدناه:
- يتم التخلص من معلومات التقرير الإلكتروني بعد فتحه وعدم تقديمه بمدة 15 يومًا.
- يتم التخلص من معلومات التقرير الإلكتروني بعد إرساله ورفضه بسبب بُنيته غير الصالحة أو عدم القدرة على التحقق من الصحة - بانتظار إرجاعه بعد 5 أيام.
- يتم التخلص من معلومات التقرير الإلكتروني بعد 10 أيام من إرجاعه.
أولاً: المعاملات مع الأفراد:
- بالنسبة للمعاملات مع الأفراد المقيمين: يرجى الحصول على وثائق الهوية (الهوية الإماراتية أو جواز السفر) للمعاملات النقدية التي تساوي أو تتجاوز 55 ألف درهم ورفع تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
- بالنسبة للمعاملات مع الأفراد غير المقيمين: يجب الحصول على وثائق الهوية (الهوية أو جواز السفر) للمعاملات النقدية التي تساوي أو تتجاوز 55 ألف درهم ورفع تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
- بالنسبة لبطاقات الائتمان أو الشيكات أو المعاملات المصرفية مع الأفراد التي تتجاوز قيمتها 55 ألف درهم، لا ضرورة للإبلاغ عنها. ومع ذلك، إذا كان هناك أي اشتباه، فيجب الإبلاغ عنه في تقرير معاملة مشبوهة.
- بالنسبة لاستبدال الذهب القديم (استبدال الذهب/ المجوهرات القديمة بمجوهرات جديدة): إذا لم تكن هناك معاملة نقدية (تتجاوز الحد الأدنى)، لا ضرورة للإبلاغ عن هذه المعاملات.
ثانيا. المعاملات مع الشركات:
- يجب الإبلاغ عن المعاملات النقدية بين الشركات التي تساوي قيمتها أو تتجاوز 55 ألف درهم من خلال رفع تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
- لا ضرورة للإبلاغ عن الشيكات والتحويلات المصرفية المحلية في تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إذا كان التحويل إلكترونيًا من بنك داخل دولة الإمارات. ومع ذلك، إذا تم التحويل من خلال مكتب صرافة، فلا يزال يتعين عليك الإبلاغ عن المعاملة من خلال رفع تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة عبر نظام goAML.
- يجب الإبلاغ عن جميع التحويلات البنكية الدولية من خلال رفع تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
عند تداول الذهب بالذهب: لا ضرورة للإبلاغ عن تجار الجملة الذين يقبلون السبائك مقابل المجوهرات في تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
كلا.
نعم.
نعم.
نعم.
في غضون أسبوعين من حدوث المعاملة.
نعم.
بالنسبة للتحويلات البنكية من خارج الدولة، فإن مستندات التعريف المطلوبة عند رفع تقرير خاص بتجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة هي: الرخصة التجارية واسم المؤسسة وإثبات هوية ممثلها محليًا.
لا يعتبر "تحصيل الرسوم" معاملة يجب الإبلاغ عنها إذا لم يكن هناك عملية شراء أو بيع للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
كلا.
نعم.
لا ضرورة للإبلاغ إذا تم التحويل ضمن المجموعة نفسها.
لا ينبغي الإبلاغ عنها لأن المعاملة تتم بين بنكين محليًا.
إذا كان التحويل تحويلاً برقياً دوليًا، فيجب الإبلاغ عنه.
62.1 التحويل من حساب أحد الطرفين بالدرهم إلى حساب الطرف الآخر بالدرهم؛ أو
62.2 التحويل من حساب أحد الطرفين بالدولار الأمريكي إلى حساب الطرف الآخر بالدولار الأمريكي (كلاهما لديه حسابات في نفس البنك في دولة الإمارات)؛ أو
62.3 التحويل من حساب أحد الطرفين بالدولار الأمريكي إلى حساب الطرف الآخر بالدولار الأمريكي (حساباتهما موجودة في بنكَين مختلفّين في دولة الإمارات).
لا ضرورة للإبلاغ.
كلا.
نعم.
نعم.
كلا.
كلا.
لا ضرورة للإبلاغ.
كون العميل شخصًا منكشفًا سياسيًا لا يشكل سببًا للاشتباه إلا إذا تم الاشتباه في أن معاملاته/أنشطته مرتبطة بنشاط يُشتبه أنه غسل أموال.
ومع ذلك، وفقًا لإرشادات وزارة الاقتصاد الخاصة بالأعمال والمهن غير المالية المحددة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المتوفرة على الرابط التالي: https://www.moec.gov.ae/documents/20121/469920/AMLCFT+Guidance+for+DNFBPs.pdf/0557c726-d8a7-ea63-594b-10110e300dc8?t=1633853458984 ، تشمل عوامل المخاطر العملاء من الأشخاص الأجانب المنكشفين سياسيًا. على هذا الأساس، يحدد القسم 6.4.1 من الإرشادات المذكورة أعلاه المتطلبات المرتبطة بالأشخاص المنكشفين سياسيًا. يرجى مراجعتها بعناية وتحديد مسار العمل على أساسها.
كلا.
في الحالتَين.
كلا.
كلا، ولكن يرجى مراعاة متطلبات رفع تقارير المعاملات الخاصة بالدول عالية المخاطر وتقارير الأنشطة الخاصة بالدول عالية المخاطر التي يمكن إيجادها على الرابط التالي https://www.uaefiu.gov.ae/media/jmiddwor/1-goaml-web-report-submission-guide -v2-4-20-07-2022.pdf
كلا.
هذا قرار تتّخذه الشركة. يمكن اختيار ما يناسب متطلباتكم.
عند إنشاء علاقة العمل مع العميل أو أثناءها، أو عند إجراء معاملات نيابة عن عميل أو عميل محتمل، إذا حددت الجهة المبلِّغة وجود معاملات ترتبط بدول عالية المخاطر على النحو المحدد في القانون الوطني لمواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، (يمكن الاطلاع على قائمة شاملة بالدول عالية المخاطر على موقع مجموعة العمل المالي على الروابط أدناه)،
على الكيان أن يرفع تقرير معاملة/نشاط مرتبط بدولة عالية المخاطر إلى وحدة المعلومات المالية. لا يجوز تنفيذ هذه المعاملة (المعاملات)/ الأنشطة المبلغ عنها إلا بعد ثلاثة أيام عمل من إبلاغ وحدة المعلومات المالية بذلك، وإذا لم تعترض وحدة المعلومات المالية على إجرائها خلال الفترة المحددة.
يجب أن يفهم مسؤول الامتثال المعين التزاماته بموجب قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في دولة الإمارات وقرار مجلس الوزراء. قد يؤدي عدم الإبلاغ عن تقارير المعاملات المشبوهة/تقارير الأنشطة المشبوهة التي تتضمن مؤشرات تحذيرية أو أسباب قوية للاشتباه بارتكاب مخالفات، إلى سجن مسؤول الامتثال و/أو فرض غرامات مالية وتعليق/إلغاء الرخصة التجارية للشركة.
من الناحية المثالية، تقع هذه المسؤولية على عاتق مسؤول الامتثال. ومع ذلك، قد تضيف الكيانات المبلغة التي تتمتع بعملاء/معاملات كبيرة الحجم مستخدمين إضافيين إلى نظام goAML من أجل رفع التقارير (يمكن أن يحدد مسؤول الامتثال حقوق المستخدم في نظام goAML).
لا، إذا كانت المعاملة نفسها، يجب الاختيار بين تقرير معاملة مشبوهة وتقرير نشاط مشبوه. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين تقارير المعاملات المشبوهة وتقارير الأنشطة المشبوهة في توفر المعلومات، حيث تتطلب تقارير المعاملات المشبوهة معلومات الحساب المصرفي للعميل (المشتبه به)، في حين أن تقارير الأنشطة المشبوهة لا تتطلب هذه المعلومات. في بعض الحالات، يمكن رفع تقرير نشاط عقاري وتقرير معاملة مشبوهة/تقرير نشاط مشبوه إذا كان هناك اشتباه وتم الدفع نقدًا/بالعملة الافتراضية وتخطى المبلغ 55 ألف درهم للأنشطة العقارية.
كلا، ولكن يجب الاحتفاظ بجميع المعلومات حول المعاملة المشبوهة والعملاء لمدة لا تقل عن 5 سنوات من تاريخ المعاملة.
ليس من المتوقع أن تستجيب وحدة المعلومات المالية لتقارير المعاملات المشبوهة/تقارير الأنشطة المشبوهة. ومع ذلك، قد ترسل الوحدة أسئلة أو قائمة بالمتطلبات عندما يستحق التقرير مزيدًا من العناية الواجبة. بخلاف ذلك، ترسل الوحدة تقريرًا ربع سنوي للتعليقات عبر لوحة رسائل نظام goAML إلى جميع الجهات المبلغة والجهات الرقابية الخاصة بها.
كلا، يبقى القرار بيد الجهة المبلغة (مسؤول الامتثال). ومع ذلك، فإن التطابق مع قائمة عقوبات دولة الإمارات والأمم المتحدة يستدعي رفض المعاملة / تجميد الأموال إذا تم استلامها في حساباتك ورفع تقرير طلب معلومات بدون المعاملة/ تقرير التطابق الجزئي للاسم.
عادة ما تقوم الجهات المختصة بالرد خلال 14 يوم عمل من تاريخ تلقي التقرير.
يرجى العودة إلى المادة (3) من قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة
لتوضيح تعريف الأعمال والمهن غير المالية المحددة ومتطلبات الإبلاغ. وبصرف النظر عن ذلك، يجوز للقطاعات والجهات الأخرى التي لم يتم تضمينها في القانون/قرار مجلس الوزراء أن تواصل التسجيل والإبلاغ عن تقارير المعاملات المشبوهة/تقارير الأنشطة المشبوهة طوعًا.
يرجى التواصل مع الجهة الرقابية ذات الصلة للحصول على هذه المعلومات.