الهيكل التنظيمي
وتدعم وحدة المعلومات المالية التعاون والشراكات الاستراتيجية مع الشركاء الاستراتيجيين المحليين والإقليميين والدوليين من أجل مكافحة الجرائم المالية. وشهد هذا التعاون تطوير منصات مشتركة تمكّن من تعزيز تبادل المعلومات بين الجهات المعنية.
ولهذا الغرض، قامت الوحدة بوضع هيكل تنظيمي يدعم إنجازها لمهامها بفعالية، حيث يتكون الهيكل التنظيمي للوحدة من ثمانية أقسام بالإضافة إلى مكتب رئيس الوحدة، وتنقسم تلك الأقسام من حيث المهام المنوطة بها إلى أربعة أقسام رئيسية وأربعة أقسام مساندة.
أقسام وحدة المعلومات المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة:
الوظيفة الرئيسية للقسم هي دعم الوحدة في تنفيذ رسالتها، ويكون ذلك بصورة رئيسية من خلال تطوير خطط تشغيلية سنوية تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وخطة العمل الوطنية والإشراف على تنفيذهما.
الوظيفة الرئيسية للقسم هي تبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلّّح والجرائم الأصلية المرتبطة بها وفقاً للطلبات الصادرة إلى الشركاء الدوليين والواردة منهم.
الوظيفة الرئيسية للقسم هي العمل كجهة تنسيق رئيسية لتبادل المعلومات الاستخبارية بين وحدة المعلومات المالية وجميع السلطات المختصة في الإمارات، بما في ذلك النيابة العامة وسلطات إنفاذ القانون وجهاز أمن الدولة والجهات الرقابية.
الوظيفة الرئيسية للقسم هي تطوير السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية الداخلية والتعاون مع الأقسام الأخرى في وحدة المعلومات المالية لإنشاء وتطوير إجراءات التشغيل القياسية، كما يقدم القسم أيضًا النصائح القانونية لأقسام الوحدة فيما يتعلق بعملياتهم اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يلعب القسم دورًا هاماً في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال دعم السلطات المعنية في صياغة وتحديث تشريعات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتعاون مع السلطات الرقابية في تطوير لوائح وإرشادات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
الوظيفة الرئيسية للقسم هي الانخراط مع الجهات المبلغة والتوصية بأفضل الممارسات لتعزيز الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإعداد تقارير المعاملات المشبوهة. ويتعاون القسم أيضًا مع الجهات المعنية المحلية والدولية لتنظيم وتطوير برامج التدريب فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية. وداخلياً، يقوم القسم بتخطيط وتنفيذ خطة تدريب سنوية لموظفي وحدة المعلومات المالية.
الوظيفة الرئيسية للقسم هي إجراء الدراسات الاستراتيجية وإصدار تقارير التصنيفات والانماط والأوراق البيضاء والمعلومات الإحصائية المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والأنشطة الأخرى المتعلقة بالجرائم الأصلية في دولة الإمارات وخارجها عند الحاجة. يقوم القسم بمراجعة المعلومات المتاحة له ويساهم في إصدار تقارير تحليلية حول النظام المالي والتجاري في دولة الإمارات وقطاعي مزوّدي خدمة الأصول الافترا ضية والأعمال والمهن غير المالية المحددة المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم الأصلية، ويهدف القسم إلى التعرّف على دوافع المخاطر الرئيسية للجريمة المالية في دولة الإمارات من خلال تحديد الأنماط والاتجاهات ومؤشرات المخاطر.
تُقسّم الوظيفة الرئيسية لقسم التحليل التشغيلي إلى ثلاثة أجزاء. أولاً، بصفته الجهة الوطنية لاستلام التقارير من الجهات المبلغة، يعمل القسم على بناء القدرات لاستلام تقارير المعاملات المشبوهة وتقارير الأنشطة المشبوهة وغيرها من التقارير التي تُلزم القوانين واللوائح التنظيمية في الإمارات القطاع المالي وقطاعي الأعمال والمهن غير المالية المحددة ومزوّدي خدمة الأصول الافترا ضية (الجهات المبلغة) بتقديمها، ولجمع معلوماتٍ إضافية من أوسع نطاقٍ ممكن من المصادر الوطنية والدولية.
ثانياً، يتولّى القسم تحليل التقارير والمعلومات والبيانات الأخرى المجمّّعة لتحديد الأنشطة غير المشروعة الممكنة في القطاع المالي وقطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة وقطاع مزوّدي خدمة الأصول الافتراضية، والاقتصاد عامةً، التي يستخدمها المجرمون في محاولتهم لغسل عائدات الأنشطة غير المشروعة وتمويل الإرهاب وتمويل أنشطتها غير المشروعة بصورة عامة، ويقوم القسم بذلك من خلال تطوير استخبارات مالية على شكل أنماط وأهداف وروابط إجرامية وعلاقات وشبكات وأدلّة وملفات إجرامية وتتبّع الأموال.
أخيراً، يقوم القسم بإحالة هذه الاستخبارات المالية إلى سلطات إنفاذ القانون وغيرها من السلطات المختصة، حسب الحاجة، لاتخاذ المزيد من الإجراءات.
يتولّى القسم مسؤولية إدارة الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية التي تملكها الوحدة وإدارة الموقع الإلكتروني (المتاح للعامة والشبكة الداخلية) ودعمه وإعداد نظام وهياكل قواعد البيانات.